لما كنت بقرأ كتاب ( الأحجية في شؤون الديوانجية) وجدت أن لكلمة (تنقيط) عدة استخدمات في الاردن :
1. تستخدم كلمة تنقيط حسب ما روى (أزعر بن موس)عند حدوثت عطل ما في شيء ما فمثلا عندما تتعطل الحنفية نقول (بتنقط) يعني بتسرب ميْ وبدها (جِلده) ولما السيارة بتنقط زيت يعني في مشكلة عويصة
2. وفي رواية (فرج بن محبوس) إنو ( التنقيط) يستخدم للتعبير عن الكرم فمثلا لما تروح على عرس وبدك تبين إنك زلمه غانم ومالي هدومك بتمد على العريس بعد أن تنسطح من أكل المنسف(خمس ليرات) وفي هاي الحالة بتكون (نقطته) وبعديها بتقعد وما في حدا قدك
3. وفي الأثر على حيطان (زنزانة رزق أبوالمراجل) إنو وجد استخدما لكلمة (تنقيط) كناية عن الإعجاب فمثلا إذا حمحمت معك وما عندك شرف ولا أخلاق ورحت على ملهى ليلي وشفت وحده من جيرانك قاعده بترقص وعجبك رقصها راح تقوم (تنقطها) يعني زت عليها مصاري مش تعبان فيها
4. واستخدمت كلمة (بنقط) حسب رواية (أبو علي المدقدق) للدلالة على الكثرة والزيادة ، فلما نقول عن حدا إنو (بنقط شرف ) يعني إنو هالزلمة من كثر ما عنده شرف فايض بتشوف إنو الشرف بطلع منه
5. وتستخدم كلمة (تنقيط) بمعنى أمنحني وأعطيني فمثلا عندما يقول الوالد القرفان حاله لأبنه اللي مش قادر يحط لسانه في تمه (نقطني بسكوتك) يعني امنحني سكوتك وبالنهاية تفيد العبارة معنى (اخرس!!) وهذه رواية مجهولة السند
وحنا بالنهاية بنحاول نقول للحكومة إنها تنقطنا ولو مرة نقوط عريس أو تركب جلده على تنقيطها إلنا بالمخالفات والفواتير وإذا ما معها حق جلده ، إحنا بنسوي جمعية وبنقبضها آخر الشهر.